السبت، 9 يناير 2016

أبرز التغييرات الضريبية الفدرالية في عام 2016

ما هي أهم التغييرات الضريبية الفدرالية التي يحملها العام الجديد للكنديين؟ محرر الشؤون الاقتصادية في راديو كندا (هيئة الإذاعة الكندية) جيرالد فيليون والصحافي في راديو كندا دنيس مارتان شابوه تناولا، في تقريريْن منفصليْن، هذا الموضوع.
لعل التغيير الأبرز الذي يطال عدداً كبيراً جداً من الكنديين ابتداءً من أول يوم من عام 2016 هو تخفيض ضريبة الدخل الفردي على شريحة الدخل السنوي المتراوحة بين 45282 دولاراً
و90563 دولاراً من 22% إلى 20,5%، انسجاماً مع وعد الحزب الليبرالي بقيادة جوستان ترودو خلال الحملة الانتخابية الأخيرة.
وهذا يعني تخفيضاً ضريبياً سنوياً بمعدل 330 دولاراً للفرد و540 دولاراً لشخصيْن يقيمان معاً في إطار حياة زوجية.
وبالمقابل تُرفع الضريبة على شريحة الدخل التي تزيد عن 200 ألف دولار سنوياً من 29% إلى 33%.
تغيير آخر هو إعادة السقف السنوي للمبلغ المسموح بإيداعه في “حساب التوفير المعفى من الضريبة” (Tax-Free Savings Account) إلى 5500 دولار في عام 2016.
وكانت حكومة المحافظين السابقة برئاسة ستيفن هاربر قد رفعت السقف السنوي للحساب المذكور من 5500 دولار إلى 10000 دولار ابتداءً من عام 2015.
ومن التغييرات أيضاً زيادة ضريبة المساهمة في النظام الكندي لرواتب التقاعد (Canada Pension Plan) بنسبة 1,3%. وفي المقابل يرتفع راتب التقاعد الشهري الذي يوفره هذا النظام بما يصل إلى 13 دولاراً ليبلغ سقفه 1078 دولاراً.
ومن التغييرات التي ستطرأ أيضاً خلال عام 2016 إلغاء المساعدة الشهرية لرعاية الأطفال التي تتقاضاها الأسر عن كل واحد من أولادها الذين لم يتجاوزوا سن السابعة عشرة واستبدالها بمساعدة جديدة من المنتظر أن يعلن عنها في شباط (فبراير) أو آذار (مارس) المقبليْن وزير المالية الفدرالي بيل مورنو في أول ميزانية يقدمها. ووعد الليبراليون بألّا تكون هذه المساعدة الجديدة خاضعة للضريبة، خلافاً للمساعدة الشهرية الحالية.
وكان المحافظون قد أقروا المساعدة الشهرية الحالية عند وصولهم إلى السلطة في عام 2006. وظلت هذه المساعدة الشهرية مقتصرة على الأطفال دون سن السادسة وبمبلغ 100 دولار للأسرة عن كل طفل حتى مطلع عام 2015 عندما رفعت حكومة المحافظين المبلغ إلى 160 دولاراً ووسعت نطاقها لتشمل الأولاد بين سن السادسة والسابعة عشرة ومخصصة لكل من هؤلاء 60 دولاراً.
كما أن الميزانية الفدرالية المقبلة ستعلمنا ما إذا كان الليبراليون سيفون بوعدهم بإعادة الإعفاء الضريبي على الاستثمارات في صناديق العمال (Labour-sponsored funds tax credit) البالغة نسبته 15% والذي كانت حكومة المحافظين قد ألغته.
وننهي بخبر مؤكد وسار وهو إلغاء الزيادة التي كانت مقررة على أسعار الطوابع البريدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق